الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
*السيسى يبحث مع وزير الزراعة الخطوات النهائية لبدء عمل «الريف المصرى»

المصدر : جريده الاهرام 5/4/2016

 

كتب ــ شادى عبدالله زلطة:

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى أمس أهمية تعظيم الإمكانات الكبيرة التى يتمتع بها قطاع الزراعة فى مصر والعمل على تطوير الأساليب والأدوات الزراعية فى مصر والتوسع فى استخدام الرى المطور والحديث، مشيراً إلى ما يمثله قطاع الزراعة من ركيزة أساسية للاقتصاد الوطني.

جاءت تصريحات الرئيس خلال اجتماعه أمس بالدكتور عصام فايد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، حيث استعرض الوزير الموقف التنفيذى لمشروع المليون ونصف المليون فدان.

 

وصرح السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمى باسم الرئاسة، بأن الوزير أوضح أنه جار الانتهاء من الخطوات اللازمة لبدء عمل شركة تنمية الريف المصرى التى ستكون مطور المشروع، مؤكداً تقديم وزارة الزراعة جميع أوجه الدعم للشركة وموافاتها بالدراسات الشاملة والتقارير النهائية عن مساحات الأراضى المُخصصة للمشروع، والموافقات والإحداثيات والخرائط المساحية الخاصة بها.

 

كما أكد وزير الزراعة أنه تقرر عقد اجتماع دورى للجنة الوزارية الخاصة بمتابعة تنفيذ الشركة لمشروع تطوير واستصلاح المليون ونصف المليون فدان الذى يهدف إلى تحقيق نهضة زراعية لمصر تُمكنها من استيعاب النمو السريع للسكان وما يترتب على ذلك من تزايد الاحتياجات الغذائية.

 

وأضاف المتحدث الرسمى أن وزير الزراعة عرض نتائج الاجتماع الذى عُقد مع وزير التموين وما تضمنه من الاتفاق على الآليات والضوابط الخاصة بتسلم محصول القمح من المزارعين للموسم الحالى 2015/2016.

 

وعرض وزير الزراعة أيضاً خطة الوزارة لزيادة الصادرات الزراعية المصرية وفتح أسواق جديدة لها بالخارج، خاصةً فى أوروبا وآسيا، وذلك من خلال تطبيق المعايير الدولية فى الزراعة واتباع أفضل الممارسات، بما يُحسن من جودة المنتج الزراعى المصرى وزيادة عائدات الدولة من النقد الأجنبي.

 

وقد أوضح وزير الزراعة فى هذا الشأن أن إجمالى الصادرات الزراعية المصرية منذ بداية العام حتى الآن بلغ 933 ألف طن، لتحتل بذلك المركز الأول فى قائمة الصادرات المصرية.

 

وذكر السفير علاء يوسف أن الاجتماع تطرق كذلك إلى الجهود التى تقوم بها وزارة الزراعة لتعزيز قدرات صغار المزارعين وتحسين دخولهم، فضلاً عن طرح مقترحات لإقامة مشروعات صغيرة ومتوسطة للشباب فى المجالات الزراعية المختلفة، وذلك بالتعاون مع وزارة الشباب والبنك المركزي.

 

كما تناول الدكتور عصام فايد ما تبذله الوزارة من جهود لتحقيق الاستخدام الأمثل للموارد الطبيعية وتنمية المحاصيـل الحقلية والثروات الحيوانية والـداجنة والـسمكية.

 

وأشار المتحدث الرسمى إلى أن الرئيس أكد ضرورة مواصلة العمل على تحسين أوضاع الفلاح المصرى وتحديث أساليب الزراعة والرى الحقلى وتوفير أصناف التقاوى والبذور الزراعية المُحسنة العالية الجودة والإنتاج.

 

كما أشار الرئيس إلى ضرورة الاهتمام بالتصنيع الزراعى وإنشاء مصانع تقوم على أعمال تغليف وتحويل المنتجات الزراعية إلى منتجات مُصنعة بما يعظم من العائد الاقتصادى لهذا القطاع.

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع